יום שני, 19 במרץ 2012

في اصدار " بلديات في كتاب " :وخلال عرض بحث اتحادات المياه :هل اقامة اتحادات المياه تضعف من السلطة المحلية ؟!


عقد انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية ،مؤتمرا صحفيا مطلع  هذا الاسبوع في فندق العين في الناصرة  ، احتفاءً بإصدار العدد الثاني من " بلديات في كتاب " ، استعرض من خلاله  عدة ابحاث ومقالات  تشغل بال المواطن العربي في البلاد منها :
اتحادات المياه فقد عرضت مسح ميداني  لعمل روابط المياه وعلاقتها والسلطات المحلية العربية  ، بحيث كانت احدى توصياتها الوضع الاقتصادي لشرائح عديدة من الجمهور فيما يخص دفع استحقاقات المياه .
تطوير الحضانات اليومية  والذي يهدف إلى بحث دراسة المعيقات الأساسية التي تقف أمام السلطات المحلية العربية في عملية تقديم طلبات نيل ميزانية إنشاء حضانات يومية، وإلى فحص أسباب نقص الحضانات اليومية في البلدات العربية وذلك من وجهة نظر السلطات المحلية العربية .
 ورقة عمل بعنوان المنظومة المتصلة - وهي عبارة عن موقع إلكتروني متصل (Online) يحوي معلومات حول الخدمات التي تمنحها السلطة المحلية العربية لسكان البلدة. جاءت  فكرة إنشاء المنظومة المتصلة تلبيةً لاحتياجات المواطنين العرب اليومية، بحيث يكون للسلطة المحلية العربية دور فعّال في المشروع، إذ تقوم بعرض الخدمات المختلفة التي تمنحها للسكان في البلدة والخدمات الأخرى المتوفرة لهم عن طريق الدولة. ووثيقة موقف حول توصيات لجنة  طراخطنبرغ في مجال السكن .
شارك في المؤتمر كل من السيدة غيداء ريناوي زعبي مدير عام مركز انجاز ، البروفيسور راسم خمايسي ،باحث ، عادل ابو الهيجا رئيس بلدية طمرة وصلاح نصار مدير رابطة المياه في الجليل الاسفل .
خلال المؤتمر تم عرض البحث الذي اجراه البروفيسور راسم خمايسي بطلب من مركز انجاز حول اتحادات المياه بهدف عرض وفهم اهمية وتبعات كل نظام الاتحاد ، ادارة مجال المياه والمجاري في السلطات المحلية العربية ، من خلال فحص شبكة العلاقات بين السلطة المحلية واتحادات المياه والمجاري . خلال البحث تم جمع معطيات عن الاتحادات التي اقيمت وقراءة تقارير ومحاضر موجودة في مكاتب الاتحادات وايضا الاتفاقيات بين السلطات المحلية وخاصة العربية كما وتم اجراء مقابلات مع رئيس سلطة المياه في اسرائيل ، رؤساء سلطات محلية ، رؤساء الادارات العامة والمديرين العامين في عشرة اتحادات مياه . تلقي هذه الدراسة الضوء على عملية الاصلاح ( من خلال الاتحادات ) واهميتها على السلطات المحلية من خلال محاولة الوقوف عند صعوبات هذه الاتحادات والعلاقة تجاه السلطات المحلية  . وترتكز على فحص مسار الوحدة الذي قطعته السلطات المحلية العربية. بالاضافة الى انها تناقش الدوافع التي ادت الى نقل ادارة المياه والمجاري من السلطات المحلية لاتحادات خارج هذه السلطات وتعرض الوضع القائم والمشاكل والتحديات في العلاقات بين السلطات المحلية والاتحادات ومواقف السلطات والمواطنين تجاه هذه الاتحادات .
من الجدير ذكره ان هذا البحث لا يهدف الى عرض تحليل نظري عميق انما يكتفي بعرض المواقف ومضامين ومفاهيم عملية " الوحدة " ويطرح ادوات لتحسين مجمل شبكة العلاقات بين الجهات ذات الصلة ويطمح الى تقوية مكانة السلطة المحلية كي تستطيع النهوض وتطوير مسارات وللتعلم من تجارب الاتحادات وخاصة في وجود تخوف من ان عملية الاصلاح التي تتبعها الحكومة ستضرب مكانة السلطات المحلية وخاصة واننا نتحدث عن دولة من اهم سيماتها هو سياسة السوق الحر التي تتبنى خصخصة الخدمات الشعبية – الجماهيرية مثل مياه المجاري .













אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה